ما هو اكتئاب الشتاء وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

اكتئاب الشتاء

اكتئاب الشتاء هو عبارة عن حدوث اضطراب عاطفي، وهذا الاضطراب يكون موسمي حيث يرتبط حدوثه بفصل الشتاء، وعند غالبية الأشخاص يبدأ في نهاية فصل الخريف ويستمر حتى انتهاء فصل الشتاء، ويطلق عليه أيضا ( الاضطراب العاطفي الموسمي ).

حيث يشعر الشخص المصاب بتقلبات مزاجية والشعور بالاكتئاب والميل للعزلة والوحدة، وغيرها من أعراض التوتر والقلق، ومن خلال موقعنا ياهلا نوضح لكم ما هو اكتئاب الشتاء وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه.

تعتبر النساء هي الأكثر عرضة للYصابة باكتئاب الشتاء أكثر من الرجال، ويبدأ الاكتئاب الشتوي بأعراض بسيطة لكنه سرعان ما يزداد شدته في فصل الشتاء.

حيث يقل نشاط الشخص المصاب، ويشعر بالخمول وفقد الشغف والرغبة في عمل أي شيء مع حدوث تغير في الشهية البعض يزداد معدل تناوله للطعام والبعض يفقد الشهية حيث يختلف هذا العرض من شخص لآخر.

اسباب اكتئاب الشتاء
اكتئاب الشتاء

ما هو اكتئاب الشتاء

هو شعور سلبي يسيطر على الشخص المصاب، ويؤثر على تصرفاته وعلى طريقة تفكيره وعلى مشاعره، ويتضح ذلك من خلال الحزن والتوتر الذي ينتاب الشخص وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية بشكل طبيعي، كما يؤثر على العلاقات الاجتماعية للشخص المصاب حيث يشعر بعدم رغبته أو قدرته على الاندماج مع الآخرين مما تجعله يفضل العزلة وحيدا.

أعراض اكتئاب الشتاء (الاضطراب العاطفي الموسمي)

تختلف أعراض اكتئاب الشتاء من شخص لآخر باختلاف عدة عوامل مثل الجنس والسن، حيث نجد أن أعراض اكتئاب الشتاء عند الأطفال تختلف لأنه غير قادر على التعبير عما يشعر به ولكنه قد يحدث تهيج في الأفعال والتصرفات أو نجد أن الطفل يشتكي بأمراض جسدية.

بينما في الأشخاص المراهقين ينعكس الاكتئاب على دراسته حيث يتراجع مستواه الدراسي، بينما في كبار السن يكون أعراض الاكتئاب غير ملحوظ بشكل كبير، واليكم أشهر أعراض اكتئاب الشتاء.

  • الشعور بتقلبات مزاجية وحالة من الحزن.
  • الغضب الشديد على أشياء بسيطة لا تستحق الانفعال.
  • عدم الاهتمام بممارسة الأنشطة اليومية.
  • زيادة الوزن حيث يتسبب اكتئاب الشتاء في فتح الشهية ورغبة الشخص في تناول المواد الكربوهيدراتية التي تزيد الوزن، بينما الاكتئاب الصيفي يجعل الشخص يفقد وزنه لأنه يفقد شهية تناول الطعام.
  • النوم فترات طويلة وفقدان الرغبة في التواجد مع الآخرين، والميل للعزلة والوحدة.
  • الصعوبة في التركيز وعدم القدرة على اتخاذ أي قرارات.
  • الشعور بانعدام القيمة واليأس.
  • التفكير في الانتحار، وعند الشعور بهذا العرض لابد من زيارة الطبيب.

قد يهمك أيضا :

أعراض الحزام الناري وأسبابه.

كل ما تريد معرفته عن رجيم البطيخ لإنقاص الوزن.

أسباب اكتئاب الشتاء

كما وضحنا فإن اكتئاب الشتاء (الاكتئاب الموسمي ) يتزامن مع فصل الشتاء وينتهي بانتهائه، ولا توجد دراسات مؤكدة حول الأسباب، ولكن رجح العلماء أن الأسباب ترجع لما يلي:

ما هو اكتئاب الشتاء
اكتئاب الشتاء

زيادة نسبة افراز هرمون الميلاتونين : حيث يتم زيادة نسبة هذا الهرمون بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس وزيادة ساعات الليل، وهو ما يؤدي لاضطرابات مزاجية واضطراب النوم، والشعور بالكسل والخمول.

اختلاف الساعة البيولوجية : حيث يختلف عدد ساعات الليل والنهار في فصل الشتاء، فيزيد عدد ساعات الليل ويقل عدد ساعات النهار، فتتغير الساعة البيولوجية للجسم وتتغير مواعيد النوم فيحدث الاكتئاب.

نقص فيتامين د : ويعتبر فيتامين ( د ) هو المسئول عن حفظ مستوى السيروتونين وهو من المركبات الكيميائية الذي يوجد في الدماغ ووظيفته الحفاظ على توازن الحالة المزاجية، لذلك عندما يقل فيتامين د يقل السيروتونين ويؤدي لإصابة المريض بتقلبات مزاجية وحالة من الحزن.

الصدمات : التعرض للصدمات أو فقد عزيز أو التعرض لإساءة أو الإصابة بالأمراض كل هذه العوامل قد تؤثر في بعض الأشخاص وتؤدي للشعور بالاكتئاب والحزن والقلق.

العامل الوراثي : يزيد خطر الإصابة باكتئاب الشتاء إذا كان لعائلته تاريخ مرضي للإصابة بهذا الاكتئاب أو الإصابة بأي نوع من أنواع الاكتئاب الأخرى.

كيفية علاج اكتئاب الشتاء الاضطراب العاطفي الموسمي

تتراوح حالات اكتئاب الشتاء بين خفيف ومتوسط وشديدة، والذي يحدد شدتها الطبيب المختص، وينصح الطبيب بتغير روتين الحياة لتخفيف شدة الاكتئاب، وأن يشارك الشخص في الأنشطة الرياضية التي يرغبها، وعدم تركه بمفرده وتواجده مع أصحابه وأقاربه  والتحدث معه مع مراقبة المريض وسلوكه لمدة أسبوعين.

وقد يلجأ الطبيب لوصف أنواع مختلفة من العلاج في حالة الاكتئاب الشديد أو المتوسط على حسب حالة المريض.

يوجد نوعين من العلاج في الحالات الشديدة من الاكتئاب، علاج دوائي وعلاج نفسي.

العلاج النفسي : يشمل التحدث مع المريض في جلسات للتخفيف من حدة الاكتئاب، وتشجيعه على التفاؤل والتفكير بشكل إيجابي، وقد حقق العلاج النفسي نتائج جيدة لدى الكثيرين من مرضى اكتئاب الشتاء.

العلاج الدوائي: يقرر الطبيب بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، وأدوية مثبطات امتصاص مركب السيرتونين، وغيرها من الأدوية حسب ما يحدده الطبيب، ويذكر أن أدوية الاكتئاب تحتاج بعض الوقت لتلاحظ مفعولها وتلاحظ تحسن في مزاج الشخص المصاب، ويتراوح من أسبوع حتى أسبوعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى