ماهي أعراض لقاح سينوفارم

أعراض لقاح سينوفارم

أعراض لقاح سينوفارم المضاد لكوفيد_19 هو لقاح صيني “BBIBP-CorV” يتكون من الفيروس المعطل ومعه مادة الألمونيوم وبمجرد حقنه في الجسم يبدأ الجهاز المناعي في التعرف على الفيروس ومهاجمته، وبذلك يكون الجهاز المناعي مستعد لمواجهة الفيروس وتدميره بمجرد مهاجمته للجسم، ومن خلال موقعنا ياهلا سوف نوضح ماهي أعراض لقاح سينوفارم، وهل التطعيم باللقاح يحمي من الاصابة بالفيروس.

لقد حقق لقاح سينوفارم الصيني استجابة مناعية كبيرة بين جميع من تلقى التطعيم، لذلك يعتبر لقاح سينوفارم لقاح أمن، وحسب الدراسات البحثية التي أثبتت أنه آمن على الأطفال، لذلك فقد صرحت أحد الشركات التي تقوم بتصنيع اللقاح أن لقاح سينوفارم آمن للأطفال ويمكن تطعيم الأطفال باللقاح سينوفارم من سن 3 سنوات، حيث يتم دراسة تطعيم طلاب المدارس ورياض الأطفال.

اعراض لقاح سينوفارم الصيني
أعراض لقاح سينوفارم

ماهي أعراض لقاح سينوفارم

يعمل اللقاح على تحفيز جهاز المناعة وجعله في حالة استعداد لمواجهة الفيروس، وبالتالي تقليل احتمالات الاصابة، وإذا أصيب الانسان بالفيروس تقلل من مضاعفات الفيروس وتقلل من فرص الوفاة بنسبة تصل 99%، حيث تجعل الشخص يمر بسلام من هذا الفيروس مثل دور البرد والأنفلونزا.

أعراض لقاح سينوفارم

  • ارتفاع في درجة الحرارة يصل للحمى.
  • الارهاق.
  • الصداع.
  • ألم في الذراع مكان الحقنة.
  • آلام في العضلات.

وهذه الأعراض تستمر لمدة يومين ثم تختفي.

  • الآثار الجانبية للقاح سينوفارم

هي عبارة عن رد فعل الجهاز المناعي لمهاجمة الفيروس، وهي نفسها الأعراض التي يشعر بها الشخص بعد تلقي اللقاح وتتشابه مع دور البرد و الأنفلونزا و تستمر لمدة يومين وتختفي.

  • فعالية لقاح سينوفارم

لقد تمت الموافقة على لقاح سينوفارم الصيني في ديسمبر عام 2021، وقد أعلنت الشركة المصنعة للقاح أن نسبة فاعليته تصل 79.34%، وبعد أن تلقى اللقاح ملايين البشر حول العالم فقد أثبت فاعلية 78.1% حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أعراض لقاح سينوفارم
أعراض لقاح سينوفارم

كما أن اللقاح يعمل على تقليل نسبة الاصابة وذلك بعد أن يتلقى الشخص الجرعة الثانية من اللقاح بنسبة تتراوح من 70% وحتى 80%، كما يقي من الوفاة بنسبة كبيرة تصل 99%.

معلومات عن أعراض لقاح سينوفارم

في خطوة مهمة للعالم العربي والعربي قامت منظمة الصحة العالمية اعلان موافقتها على استخدام لقاح سينوفارم في التطعيم ضد كوفيد _19، وقد كانت دولة الامارات  من أوائل الدول العربية التي قامت باستخدامه في تطعيم مواطنيها، ثم تلتها مصر في استخدامه بعملية التطعيم، والمغرب وغيرهم من الدول العربية.

وقد أثبت لقاح سينوفارم فاعلية كبيرة في انتاج الأجسام المضادة تصل 89%، كما يمثل حماية ضد الاصابة بنسبة كبيرة وذلك خلال التجارب الاكلينيكية والسريرية، وصرح مصدر مسئول أن لقاح سينوفارم آمن حيث أنه يحتوي على فيروسات ميتة من المرض من أجل تعريف الجهاز المناعي بها دون حدوث خطر الاصابة.

وخلال تلقي المواطنين التطعيم بلقاح سينوفارم في مصر والدول العربية، لم تشير أي تقارير عنأثار جانبية خطيرة، بل أن الأثار الجانبية للقاح لم تتعدى سوى آلام في العظام والارتفاع في درجة الحرارة، وهي أعراض طبيعية مثلها مثل أي أثار جانبية للتطعيمات الأخرى، كما أن السلطات الصينية قد قامت بتطعيم الملايين من مواطنيها بلقاح سينوفارم ولم يحدث أي أعراض خطيرة.

اللقاح آمن

لقاح سينوفارم آمن للغاية، لأنه يتكون من جزيئات فيروس كورونا الميتة، لذلك لايوجد أي داعي للقلق، وأن أي ردة فعل للجسم من الأثار الجانبية شيء طبيعي يؤكد أن مناعة الجسم تعمل بشكل سليم وتستجيب لمواجهة الفيروس.

وتعتبر اللقاحات هي مصدر الأمان الوحيد للبشرية ضد مواجهة الفيروس، كما أنها ساعدت في تخفيض عدد الوفيات حول العالم بنسبة كبيرة، وبالنسبة للنصائح بعد تناول اللقاح، ينصح الأطباء الشخص الذي تلقى اللقاح بضرورة الراحة، وفي حالة ارتفاع درجات الحرارة يتناول خافض للحرارة.

كيف يعمل اللقاح

اقرأ أيضا……….

لقاح استرازينيكا المضاد لكوفيد 19 وكل ما تحتاج معرفته

هل تلقي اللقاح يمثل الحماية الكافية

إن تلقي اللقاح هو خطوة هامة ضمن التدابير الوقائية في مواجهة الفيروس، ولكن لايمكن أن نجزم أن اللقاح يحمي بشكل كامل من الاصابة بالفيروس، حيث لايمكن أن تحمي الأمصال من المرض بنسبة 100%، كما أنه لاتوجد حماية من كافة أنواع التحورات التي يقوم الفيروس بشكل مستمر للحفاظ على بقاؤه، ولكن الشيء الأكيد أن اللقاح يمثل نسبة حماية كبيرة مع ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.

مميزات لقاح سينوفارم الصيني

يتميز اللقاح الصيني سينوفارم بأنه يحتوي اللقاحات الميتة ( التي لاتتكاثر) وبالتالي ليس لها أثار جانبية خطيرة، كما أنه آمن بنسبة كبيرة، اضافة أن سعره منخفض، وسهل التخزين والنقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى