طريقة صلاة الاستخارة وكيفية صلاتها ودعاء الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة، هي من الأمور التي تهم كل مسلم ويبحث عنها الكثيرين، حيث أنها من سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما يحتار المسلم في أمر ما فإنه يطلب العون من الله وأن يدله هل هذا الأمر خيرا له سواء كان هذا الأمر شراء شيء جديد مثل منزل أو سيارة أو عمل أو سفر أو زواج أو غيره من الأمور، لذلك ننشر لكم طريقة صلاة الاستخارة ليقوم بها المسلم اقتداء وسنة برسول الله صلى الله عليه وسلم.

الاستخارة تعني طلب العون من الله، وأن يختار بين أمرين، ويصلي ويدعوا بدعاء الاستخارة، فإذا تيسر أحد هذه الأمور فهذا يدل أن هذا الأمر خيرا له في الدنيا والآخرة، وان تعطل هذا الأمر فإنه يدل على أنه شر وقد صرفه الله عنه، وصلاة الاستخارة ليس لها وقت معين وتصلى في كل وقت.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، وفي ذلك تسليم لأوامر الله عز وجل واللجوء اليه في كل شيء حيث أن الانسان لا يعرف الصواب والخير في أي الأشياء فيطلب من الله العون وأن يدله على طريق الخير والحق ويرزقه اتباعه، ويريه الباطل باطلا ويرزقه اجتنابه، متجردا من هواك فلعل ما تراه الأصلح لك هو شرا لك.

صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة تصلى ركعتان من غير الصلوات الخمس المفروضة، وفي هذا الصلاة يدعوا الشخص بأمر ما ويطلب من الله عز وجل أن ييسر له هذا الأمر ان كان خيرا له في الدنيا والآخرة، وان كان شرا له يصرفه عنه، ومن المستحب أن يبدأ الشخص دعاء صلاة الاستخارة بالحمد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويختتمه بالحمد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ويجب أن يتوضأ الشخص لأداء صلاة الاستخارة، و يقف مستقبلا القبلة ويصلي ركعتين ثم يدعو صلاة الاستخارة وهي اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به رواه الإمام البخاري في “صحيحه”.

وقد اختلف العلماء هل يكون الدعاء قبل التسليم من الصلاة أم بعد التسليم، والبعض قال يجوز الدعاء بعد التسليم من الصلاة، وفريقا آخر قال الأفضل الدعاء قبل التسليم، وبذلك يكون الدعاء جائز قبل أو بعد التسليم كلاهما صحيح.

قد يهمك: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

كيفية صلاة الاستخارة

تكون صلاة الاستخارة بالوضوء واستحضار النية، ومن السنة أن الشخص يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة ثم سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة ثم سورة الإخلاص، وبعد التسليم من الركعتين ترفع يديك بالدعاء وتستحضر عظمة الله عز وجل وتصلي على النبي ثم تقول دعاء الاستخارة، وبعد الانتهاء من الدعاء تختتم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة الابراهمية وهي ما تقال في التشهد.

صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة

ما يجب مراعاته عند صلاة الاستخارة

  • يجب أن تكون على يقين بأن الله سوف يوفقك للخير.
  • كما يجب ان تستخير الله في كل أمورك ولا تستصغر أمرا.
  • دعاء الصلاة لا يصح أن تدعوا به بعد صلاة فريضة، ولكن يجب أن تصلي ركعتان غير الفريضة وتدعوا فيهما بما تشاء.
  • اذا كانت المرأة تريد الاستخارة ولكن لديها عذر يمنعها من الصلاة كالحيض، عليها أن تنتظر حتى يزول العذر، وإذا كان الأمر ضروري ولا يحتمل الانتظار يجوز لها أن تستخير بدعاء الاستخارة بدون صلاة.
  • يجوز أن تدعو بدعاء الاستخارة قبل التسليم أو بعد ختام الصلاة.
  • إذا كان الشخص لا يحفظ دعاء الاستخارة يمكن أن تقرأ الدعاء من كتاب أو مكتوب في ورقة، ولكن الأفضل أن تحفظ الدعاء حتى تدعوا بخشوع من قلبك، ويدعوا بالدعاء كما هو لا تزيد عليه ولا تنقص منه.
  • عندما تصلي صلاة الاستخارة ابدأ بما تريد فعله ولا تنتظر أن ترى رؤية أو منام.
  • يجوز أن تكرر صلاة الاستخارة في نفس الأمر، إذا لم تتضح ألأمر الأصلح.
  • ومن الضروري أن تجمع بين الأمرين الاستشارة والاستخارة، بمعنى أن تسأل أهل الحكمة في الأمر، فمثلا لو تريد شراء سيارة تسأل من يفهم في السيارات لتعرف الأفضل، ثم تصلي صلاة الاستخارة في شراء السيارة التي عرفت أن  نوعها الأفضل، وهكذا في باقي الأمور.

أهمية صلاة الاستخارة

أن صلاة الاستخارة من أعظم الأعمال وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتدل على الرضا والقناعة بما قسمه الله و التوكل على الله، حيث أن المسلم يسلم أمره كله لله عز وجل، ويكون على يقين بأن ما يحدث له من خير أو شر هو لحكمة أرادها الله عز وجل، وأن كل ما يحدث له خير فيزيد اطمئنانه ويقنه بالله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى