تعرف على خطوات سيو المدونة وبعض النصائح المهمة

سيو المدونة

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على خطوات سيو المدونة وما الذي يجب فعله لتصبح المدونة متوافقة تمامًا مع السيو بالإضافة إلى التجهيزات الأساسية لسيو البلوجر وتعلم سيو بلوجر من خلال ضبط إعدادات المدونة.

جميع تلك الأمور يتساءل عنها أي مدون مبتدئ كي يستطيع الارتقاء بموقعه ويعمل سيو المدونة على 5 خطوات مهمة تعمل على ضبط الإعدادات بداخل المدونة وفيما يلي ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم تلك الخطوات.

خطوات سيو المدونة

سيو المدونة
سيو المدونة

يعتمد سيو المدونة على بعض الخطوات الهامة التي يجب أتباعها وتتمثل تلك الخطوات في التالي:

1. الوصف والخصوصية

تعتبر تلك الخطوة من الأساسيات بأي مدونة يتم إنشاؤها حديثًا للتعريف عن المدونة وفي مجال تتحدث عنها.

كما أن هناك بعض المدونين يسهو عليهم ذلك لكن من المهم للغاية أن يتم كتابة وصف للمدونة بواسطة كلمات تصف المجال الخاص بها مع التأثير على العلامتين بنعم حتى تظهر بمحركات البحث.

2. مفضلات البحث (SEARCH PREFERENCES)

يمكن الحصول عليها بعد الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالمدونة من خلال التالي:

Settings+ Basic+ Search Preferences+ Meta Tags

في حال الضغط فوق كلمة تحرير (edit) التي تقع بجانب الوصف سوف يظهر لك مربع إدخال يصف المدونة.

ضع في عين الاعتبار أن كل ما تكتبه بذلك المربع سوف يظهر بقوائم محركات البحث كونها وصفًا لعنوان (url) الخاص بك وبالأحرى محتوى الموقع.

لذلك يجب جعله جيدًا ففي حال كانت المدونة الخاصة بك تتحدث عن الطبع يجب أن تتضمن طهيًا، طعام، وصفات وفي حال كانت المدونة الخاصة بك تتحدث عن الموضة يجب وضع وصف يتضمن أزياء كواحدة من الكلمات الرئيسية وفي حال كنت تتحدث عن السيو ومحركات البحث يجب أن يتضمن الوصف كلمة سيو.

كما يجب عدم كتابة وصف لا يناسب طبيعة الموقع وما يحتوي عليه لأن ذلك الصوف يظهر بمحركات البحث.

وفي حال لم يكن لديك وصف سوف ترى بجوجل السطر الأول من نص أحد مشاركاتك الأخيرة بدلًا من هذا.

3. وصف البحث لتحسين سيو المدونة (SEARCH DESCRIPTION)

  • بعد التعديل من وصف المدونة بلوحة الإعدادات سوف يظهر لك خيار جديد بنافذة المشاركات يدعى وصف البحث (SEARCH DESCRIPTIONS).
  • بتلك الخانة يجب بعد الانتهاء من كتابة المقال وضع وصف للمقال بها مع تخير الجمل التي يبحث عنها الزائر بشكل عام بمحركات البحث.
  • لذلك يجب عليك أن تحاول وضع وصف دقيق لأي موضوع تقوم بالكتابة عنه كما يفضل أن يكون لديك عدد من الكلمات المفتاحية التي استخدمتها في الكتابة عنها.
  • بداخل المربع السابع قم بوضع الكلمة المفتاحية سواء كانت طويلة أو قصرة من ضمن البحث كما يفضل أن تكون أول الجملة حتى تستند عليها محركات البحث كواحدة من الجمل الرئيسية بالمحتوى.

4. تعديل أسماء الصور قبل رفعها بالمقال

تنظر جوجل بشكل فعلي إلى عناوين الصور عند البحث عنها كما أنها الشيء الوحيد الذي تبحث عنه جوجل خلال إجراء عمليات البحث عن الصور.

لذلك يجب عليك بشكل دائم وضع اسم مناسب للصور على الجهاز الخاص بك على أن يتم اقتباسها من المحتوى الذي تضع الصورة به قبل أن يتم تحميلها على الجهاز.

5. عنوان الصور والنص البديل (IMAGE ALT AND TITLE TEXT)

بعد القيام بوضع الصور المناسب بداخل المقال أو بموقع تخزين الصور عبر الإنترنت يتوجب عليك بعدها برفع الصور للمقال وأن يتم الضغط عليها كلك شمال وسوف تظهر لك قائمة بها الصور التالية أختر منها الخصائص والضغط عيلها كلك شمال مرة أخرى سوف تظهر لك قائمة بها خانتان مهمتان لتوضيح عنوان الصورة والنص البديل.

6. الفرق بين title text و text alt

title text هي عنوان الصورة ففي حال كنت تكتب مقال عن أنواع سيو المدونة على سبيل المثال سوف تضع العنوان للمقال بداخل خانة التوضيع بجانب وضع الصورة.

أما text alt هو وصف الصورة الخاص بمحركات البحث وهو الأكثر أهمية نظرًا لأن جوجل لا يمكنها رؤية الصورة بل تستخدم النص البديل في تحديد الصورة لذلك يجب أن يتم وضعه بشكل مختصر ووصف ما يتضمنه بالإضافة إلى الإشارة للصورة.

نصائح للتحسين من سيو المدونة بمحركات البحث

سيو المدونة
سيو المدونة

هناك العديد من النصائح السريعة التي يمكن أتباعها في مجال تحسين محركات البحث الخاص بالمدونة كما أن يجب مراعاتها حتى تتصاعد المدونة لمراتب عالية في نتائج البحث وتتمثل تلك النصائح في التالي

نشر محتوى ذو أهمية

حاول عند كتابة المحتوى البحث عن أمر يفضله الناس مه مراعاة شروط السيو لأن المحتوى هو الأساس الذي يعمل على جذب الزوار.

اختيار كلمات مفتاحية تجذب الزوار

يجب عليك بشكل دائم أن تختار الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوار وتوفير مجال مخصص بداخل المدونة عنها والكتابة حولها حيث يعد ذلك الأمر من أهم العوامل التي تساهم في تحسين السيو وجذب الكثير من الزوار.

إضافة خريطة خاصة بالمدونة (Google Search Console)

من المهم للغاية إضافة خريطة خاصة بالمدونة إلى جوجل سيرش كونسول بهدف أن يقوم جوجل بقراءة المحتوى الذي تقدمه مدونتك وأرشفته لتظهر النتائج في محركات البحث بشكل فعال.

مراجعة المدونة بشكل دائم وإصلاح الروابط

لا شك من ظهور روابط بداخل المدونة الخاصة بك تعطي خطأ يسبب في نفور الزائد من المدونة ولا تحبب من روبوتات البحث في المواصلة بداخل المدونة بأرشفة المقالات وغيرها.

لذلك يعد من الهام للغاية مراجعة الروابط الخاصة بالمدونة وإصلاحها بشكل دائم للتحسين من السيو.

نصائح التحسين من سيو المدونة

سيو المدونة
سيو المدونة

عمل باك لينك بمواقع خارجية عن المدونة

يجب بناء باك لينك للمدونة بواسطة مواقع خارجية موثوق بها بنفس المجال الخاص بتلك المدونة، وهي من الأمور الهامة التي تساعد في زيادة شهرة المدونة وجلب الزوار وبالتالي التحسين من تجربة المستخدم وزيادة ثقة محركات البحث في مدونتك مما يرفع من ظهورها بنتائج البحث.

تسريع سيو المدونة

يعد من الأمور الهامة للغاية التي يجب مراعاتها في المدونة الخاصة بك أن تكون سريعة في التصفح حيث أن جوجل يولي للسرعة اهتمام كبير ويجعلها واحدة من أهم المقاييس التي يقوم عليها بتصنيف تلك المدونة.

لذلك من المهم للغاية مراعاة تلك النقطة في المدونة قدر الإمكان.

توافق المدونة مع الرابط الخارجي

يعد توافق المدونة الخاصة بك مع الجوال والروابط الداخلية بين المواضيع بداخلها من الأمور المهمة بالإضافة إلى الاستمرار في نشر المواضيع والمقالات بداخل المدونة بشكل مستمر يعد من العوامل القوية التي تساهم بشكل كبير في التحسين من مجال سيو المدونة ورفع تصنيفها بالإضافة إلى ظهورها في نتائج البحث بالصفحات الأولى.

تطوير المقالات

يمكنك التحسين من أدوات سيو المدونة من خلال تطوير تحديث المقالات والموضوعات التي تتناولها بداخل المدونة.

حيث يعمل تحديث المقالات القديمة على علم محركات البحث باهتمامك في تحديث المقالات الخاصة بك والمعلومات المتواجدة بها وأنه لم يمر الكثير من الوقت على تلك المعلومات.

وبالتالي سوف يعطي ذلك أهمية كبيرة للمقالات الخاصة بك كما أن محركات البحث سوف تزيد من ترتيب تلك المقالات بنتائج البحث لذلك أهتم بالمقالات القديمة وهيئها لمحركات البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى