روتين العناية بالشعر بكل أنواعه

العناية بالشعر

الشعر هو تاج المرأة لذلك تحرص كل امرأة على الاهتمام بالشعر وتغذيته من خلال اتباع روتين العناية بالشعر بشكل مستمر، وحتى نعتني بالشعر بطريقة صحيحة لابد من معرفة نوع الشعر حتى نتعرف على الطريقة الصحيحة للعناية به وتغذيته من الجذور باستخدام المكونات الطبيعية.

يوجد ثلاث أنواع للشعر الشعر العادي ويكون ملمسه مموج، والشعر الدهني وملمسه أملس، والشعر الجاف ذو ملمس مجعد، وسوف نتناول خلال هذا المقال كيفية العناية بالشعر واتباع روتين العناية بالشعر بشكل مناسب لكل نوع شعر، تابعونا.

يتعرض الشعر للجفاف والتلف بسبب افتقاده للزيوت المغذية، وتعرض الشعر للإجهاد وعدم الاهتمام بسبب استعمال الصبغات الضارة على الشعر وفرد الشعر بشكل متكرر، إضافة لسوء التغذية والافتقار للفيتامينات التي تغذي بصيلات الشعر وتحافظ على نعومته.

لذلك سوف نقدم روتين العناية بالشعر للشعر المجعد حيث يحتاج لاستخدام الزيوت المغذية للشعر مثل زيت الخروع وزيت جوز الهند، من خلال تدليك الشعر وفروة الرأس جيدا وتركه على الشعر طوال فترة النوم وغسل الشعر في الصباح، وتكرر هذه العملية يوميا للحصول على شعر ناعم.

روتين العناية بالشعر
روتين العناية بالشعر

روتين العناية بالشعر

يجب استخدام وصفات طبيعية في روتين العناية بالشعر للحفاظ على الشعر والحصول على شعر ناعم، ويجب استخدام هذه الخلطات والوصفات بشكل منتظم.

وصفة البيض وزيت الزيتون

  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • بيضة.
  • ملعقة زيت زيتون.

يتم خلط البيضة مع العسل وزيت الزيتون جيدا، ثم يتم توزيع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم يتم تغطية الشعر بفوطة ساخنة مدة ساعة وبعدها يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو المناسب للشعر، يتم عمل هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

روتين العناية بالشعر الجاف

يحتاج الشعر الجاف لعناية خاصة وذلك باستخدام الزيوت والكريمات المرطبة التي تعمل على تغذية الشعر وتنعيمه، مع الحرص على اختيار الزيوت المناسبة وذلك باختباره على جزء من الشعر.

وصفة الموز

للموز فوائد كثيرة للشعر حيث يعمل على تنعيم فروة الرأس وترطيبها، كما أن إضافة زيت الزيتون تمنح الشعر نعومة مضاعفة وتغذية أفضل.

المكونات:

  • حبة موز واحدة مهروسة.
  • فنجان صغير من زيت الزيتون.
  • فنجان  صغير ماء دافئ.
  • 1 ملعقة من حبوب الذرة المطحونة.
روتين العناية بالشعر
روتين العناية بالشعر

طريقة التحضير:

يتم خلط جميع المكونات جيدا حتى يتجانس الخليط، ثم يتم وضعه على الشعر بشكل كامل من الجذور وحتى أطراف الشعر ويتم تغطية الرأس بغطاء للرأس ونتركه مدة 3 ساعات، بعد ذلك يتم شطف الشعر جيدا بماء دافئ وشامبو وبلسم مغذي للشعر، للحصول على نتائج أفضل يتم استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

روتين العناية بالشعر الدهني

الشعر الدهني يتعرض للكثير من المشاكل التي تؤدي لتقصف الشعر وتساقطه إذا لم يتم اتباع روتين مناسب يحافظ على تغذية وصحة الشعر، وتوجد الكثير من المنتجات التي تعمل على التخلص من الزيوت الموجودة بالشعر الدهني والتي تؤدي لجفاف الشعر وتقصفه.

لذلك ننصحكم باستخدام زيت الجوجوبا كونه من أهم الزيوت التي تناسب الشعر الدهني وهو أفضلها على الاطلاق، فهو له القدرة على إزالة الأتربة الموجودة بالشعر وتنظيف فروة ومسام الرأس من أي شوائب، وأيضا يعتبر مضاد للالتهاب يحافظ على مستوى الزيوت داخل جذور الشعر.

نصائح للعناية بالشعر

اختيار الشامبو المناسب للشعر: يجب الاعتدال في استخدام الشامبو وعدم الاكثار منه لأن به مواد كيميائية تؤثر على الشعر في حالة الافراط في استخدامه، كما يؤدي لجفاف الشعر وتقصفه، لذلك لابد من استخدام بلسم للشعر يقوم بترطيب فروة الشعر بعمق وتغذية بصيلات الشعر.

استخدام مشط واسع : عند وجود تشابك في الشعر يجب استخدام مشط واسع وعدم التعامل معه بعنف أو شد الشعر، وتجنب استخدام الفرشاة التي تؤدي لفقدان الشعر، كما يجب تجنب تمشيط الشعر المبلل لأن الشعر المبلل يكون ضعيف ويتساقط.

تجنب استخدام المياه الساخنة: حتى تضمن تغذية طبيعية لشعرك لابد من تجنب استخدام الماء الساخن في غسيل الشعر وغسله بالماء البارد، لأن الماء الساخن يضر الشعر ويحرمه من الزيوت الموجودة بالشعر عكس الماء البارد الذي يحافظ على الزيوت الموجودة بالشعر ويمنحه مظهر لامع وناعم.

تجنب استخدام مجفف الشعر : يمثل مجفف الشعر خطر كبير على صحة الشعر، ويؤدي لإصابة الشعر بالبهتان والتلف وافتقاره للرطوبة، وفي حالة الرغبة في تجفيف الشعر بسرعة يفضل استخدام السيشوار بدلا من مكواة الشعر لأنها تغير طبيعة الشعر وتجعله شعر دهني.

اقرأ أيضا : أفضل طرق تفتيح البشرة 2022

تناول كميات كبيرة من الماء: يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء تصل لحوالي 8 أكواب من الماء من أجل الصحة بشكل عام وصحة الشعر والبشرة بشكل خاص.

قص أطراف الشعر: اذا كان الشعر جاف ومتقصف يجب قص الأطراف حتى يكون تصفيف الشعر أسهل، وحتى يساعد على نمو الشعر بعد التخلص من الأطراف التالفة.

اتباع نظام غذائي: يجب الاهتمام بتغذية الجسم بتناول الأغذية الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وتناول الأغذية الغنية بالحديد للحصول على شعر صحي إضافة لاستخدام المكملات الغذائية، والاكثار من تناول الأسماك وخصوصا التي تحتوي على أوميجا 3 لأنها تجعل الشعر أكثر نعومة ولمعان، وتوجد الأوميجا 3 في سمك السردين وسمك التونة والسلمون.

متابعينا الكرام قدمنا لكم عدة طرق للحفاظ على الشعر الجاف وروتين العناية بالشعر من خلال عدة وصفات منزلية يتم تطبيقها في المنزل بكل سهولة والحصول على نتائج ملحوظة وتحسن واضح في مظهر الشعر وملمسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى