روتين العناية بالبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة

روتين العناية بالبشرة الدهنية الذي يبحث أصحاب البشرة الدهنية عنه للاهتمام بالبشرة الدهنية، حيث تحتاج البشرة الدهنية روتين العناية بالبشرة الدهنية، للحصول على بشرة خالية من المشكلات، حيث تحتاج البشرة الدهنية لمزيد من الاهتمام والعناية الخاصة.

و تختلف عن أنواع البشرة الأخرى، بسبب زيادة الافرازات الدهنية، والتي يؤدي تراكمها لحدوث مشكلة حب الشباب، وظهور البقع السوداء، والكلف وغيرها من المشكلات، لذلك من خلال موقعنا ياهلا ننشر لكم روتين العناية بالبشرة الدهنية.

يوجد أنواع مختلفة من أنواع البشرة، منها البشرة الدهنية والبشرة الجافة والبشرة المختلطة والبشرة العادية والبشرة الحساسة، وكل بشرة تحتاج لعناية خاصة تختلف عن الأخرى، ونظرا لآن البشرة الدهنية تقوم بإفراز الدهون والزيوت بشكل كبير فإنها تحتاج للعناية والتنظيف بشكل مستمر.

حيث يوجد عدة عوامل أدت لوجود البشرة الدهنية، ومن هذه العوامل التعرض لطقس شديد الحرارة يصاحبه رطوبة شديدة، والافراط في استخدام مستحضرات التجميل، والوراثة، مما يجعلها في حاجة للاهتمام بشكل مستمر.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة
من خصائص البشرة الدهنية افراز الدهون الزائدة عن حاجة البشرة مما يؤدي لحاجتها للتنظيف بشكل مستمر حتى لا تقوم الدهون بسد مسامات البشرة، وبالتالي تظهر حبوب الشباب والبثور والبقع وغيرها من مشاكل البشرة، لذلك نقدم لكم روتين العناية بالبشرة الدهنية وهو كالآتي:
  • غسول البشرة: يجب الاهتمام بتنظيف البشرة الدهنية مرتين يوميا بالغسول الذي يناسب البشرة، حيث يقوم بتنظيف الشوائب والدهون والأوساخ ويجعل البشرة نظيفة بعمق، ولكن يجب التأكد من أن غسول البشرة لا يسد المسام، واهمال تنظيف البشرة يؤدي لتراكم الدهون وسد مسام البشرة.
  • توتر البشرة : الكثيرين لا يعرف الفرق بين الغسول وتوتر البشرة ويعتبروه غسول للوجه، ولكن على العكس تماما فإن توتر البشرة يعمل على تقليل افراز الدهون من خلال قبض مسام البشرة، لذلك يجب استخدامه بعد غسول البشرة.
  • ترطيب البشرة الدهنية: من الأمور التي لا يهتم بها الكثيرين ظنا منهم أن البشرة الدهنية لا تحتاج لاستخدام كريم الترطيب لأنها تفرز دهون كافية لترطيب البشرة، ولكن حقيقة الأمر عكس ذلك حيث أن افراز البشرة الدهنية مزيد من الزيوت لا يتم سوى عندما تعاني البشرة من الجفاف، ويؤدي الافراط في افراز الزيوت لانسداد المسام، لذلك يجب الاهتمام باختيار المرطب المناسب للبشرة الخالي من الدهون ويكون خفيف الملمس على البشرة.
  • استخدام واقي شمس: من الضروري استخدام واقي الشمس سواء للبشرة الجافة أو الدهنية، ويجب استخدامه في كافة فصول السنة الصيف والشتاء، فهو يقوم بدور قوي وفعال في حجب الأشعة الفوق بنفسجية عن الوصول لأعماق البشرة، بالإضافة لأن الواقي يفيد في تقليل ظهور بقع وتصبغات الجلد، فضلاََ على أنه يحمي البشرة من الإصابة بسرطان الجلد كما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

ويجب أن يكون واقي الشمس خالي من الزيوت، يقاوم الرطوبة، ويكون أساسه مائي، ويجب وضع واقي الشمس فوق البشرة كل ساعتين حتى يحافظ على البشرة ويحميها من الشمس حيث تقوم البشرة بامتصاصه.

قد يهمك أيضا: روتين العناية بالشعر بكل أنواعه

أهم الوصفات في روتين العناية بالبشرة

وصفة جل الصبار 

يتميز جل الصبار بفوائده العديدة للبشرة وخصوصا البشرة الدهنية حيث يقوم بمعالجة أثار الحبوب ويقلل من افراز الدهون وهو ملطف للبشرة.

وصفة عسل النحل

عسل النحل مفيد جدا للبشرة الدهنية حيث يمتص رطوبة البشرة ويمنع تكوين الحبوب، كما أنه مضاد لتكوين البكتريا ومطهر للبشرة.

الطريقة:

يتم تغطية البشرة بطبقة من عسل النحل ونتركها على الوجه مدة 10 دقائق حتى يمتصها الوجه، ثم نقوم بشطف الوجه بالماء الدافئ.

وصفة الشوفان

الشوفان يفيد البشرة في امتصاص الدهون الزائدة ويعمل على تهدئة الجلد، بالإضافة أنه يعتبر مقشر جيد للجلد الميت.

الطريقة:

يتم طحن الشوفان ثم نضيف اليه نصف كوب زبادي و2 ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من الماء الدافئ، ونخلطهم جيدا حتى يتكون خليط متجانس، ونتركه على الوجه 5 دقائق ثم نقوم بشطف البشرة جيدا.

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة

تقشير البشرة

يجب تقشير البشرة الدهنية بشكل مستمر لانعاش البشرة والتخلص من بقايا الجلد الميت، وحتى تتم عملية التقشير يمكن استخدام المنتجات الطبية التي تحتوي على Glycolic Acid الجليكوليك أسيد، كما يمكن استخدام وصفات طبيعية للتقشير مثل ماسك اللوز المطحون وعسل النحل، ماسك الشوفان المطحون وعسل النحل وماء، ماسك السكر والليمون.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

  • روتين العناية بالبشرة الدهنية يحتاج تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الجلد وتساعد في علاج حب الشباب.
  • تقشير البشرة بشكل مستمر للتخلص من الدهون الزائدة باستخدام منتجات التقشير الخاصة بالبشرة الدهنية.
  • اختيار منتجات الوقاية من الشمس التي تتناسب مع بشرتك الدهنية، بأن تكون ذات قوام خفيف حتى تكون سهلة الامتصاص، لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويجب أن يحتوي على أكسيد الزنك.
  • تجنب استخدام أي منتجات لترطيب البشرة أو مستحضرات غنية بالزيوت حتى لا تضيفي دهون إضافية على البشرة، واذا كنتي في حاجة لاستخدام مرطب للبشرة اختاري السائلة والخفيفة.
  • اختيار أدوات التجميل الخفيفة والخالية من الزيوت.
  • عدم ترك أدوات التجميل فترة طويلة على الوجه.
  • يجب تنظيف البشرة جيدا قبل النوم وإزالة أي أدوات تجميل باستخدام ماء الورد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى