توقف الفيسبوك والواتساب بشكل مفاجئ 6 ساعات

توقف الفيسبوك

قد توقف الفيسبوك والواتساب بشكل مفاجئ في تمام الساعة 6:44 بتوقيت غرينتش، وذلك الأمر أثر في مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم.

حيث ظهرت العديد من الشكاوي بسبب عدم قدرتهم على استخدام كافة التطبيقات التابعة إلى شركة فيس بوك بشكل طبيعي، كما أن شركة فيسبوك تعرضت أيضًا إلى خسائر في الأسهم، ودعونا نتعرف أكثر عن ذلك الأمر في السطور التالية.

توقف الفيسبوك والواتساب

توقف الفيسبوك والواتساب
توقف الفيسبوك والواتساب

إن هناك عطل مفاجئ كان قد أصاب بعض من منصات التواصل الاجتماعي، وذلك جعل عدد كبير من مستخدمي تلك المنصات أن يشتكوا من عدم قدرتهم على استخدامها.

حيث تم تعطيل فيس بوك وواتس آب وماسنجر وإنستجرام، وتلك لم تكن المرة الاولى التي يتعطل فيها فيس بوك وواتساب، حيث أصابهما عطل في مارس الماضي في الكثير من دول العالم.

وحينها كان الهاشتاج المتصدر هو “instagramdown#” وهاشتاج “WhatsApp#” في العالم بأكمله، وذلك بعد أن فشل مستخدمي الواتساب وماسنجر وفيس بوك وانستجرام في كافة المحاولات حتى يتم التواصل على تلك البرامج وإرسال الرسائل الصوتية والصور لأي جهة أخرى.

اقرأ أيضًا: طريقة تحميل الواتس اب للكمبيوتر مجانًا اصدار 2021

السبب وراء توقف الفيسبوك والواتساب

إن واتساب وفيسبوك توقفوا عن العمل بشكل مفاجئ، وذلك بالإضافة إلى عدد من التطبيقات الأخرى مثل انستجرام وماسنجر، وذلك في توقيت الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش.

وكان لذلك التوقف تأثير كبير على المستخدمين، حيث إنهم عانوا من صعوبات كبيرة في الدخول إلى تلك التطبيقات وتعطيل أعمالهم وممارساتهم اليومية، وذلك الأمر استدعى أن يتم الوقوف على الأسباب التي تكمن خلف تلك الأعطال المتعددة حتى يتم التعرف على حقيقتها.

هناك العديد من خبراء ومتخصصين التقنية والذين أرجعوا السبب وراء توقف الفيسبوك والواتساب عن العمل يرجع إلى توقف سيرفرات البيانات الكبرى، وهي التي ترتكز عليها كافة منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

إن قواعد تلك التطبيقات تتعدى مساحتها بأضعاف كبيرة يمكن أن تصل إلى مليارات التيرا بايت، وذلك نتيجة التوسع الكبير الذي يوجد في نطاق المستخدمين لتلك المنصات.

إلا أن التوقعات رجحت أن كافة المنصات التبعة لفيس بوك سوف ترجع للعمل بشكل طبيعي تمامًا بمجرد انتهاء الخلل الذي أصابها.

حقيقة هاكر الفيس بوك

إن هناك بعض الأشخاص الذين قد أشاعوا أن السبب في توقف الفيسبوك والواتساب هو اختراق من هاكر صيني، ولكن قامت إدارة الفيس بوك بنفي ذلك الخبر من خلال الحساب الخاص بها على تويتر ونفت حدوث أي اختراق.

يرجع الاعتقاد وراء توقف الفيسبوك والواتساب أنه نتيجة عن مشكلة فنية وليس اختراق إلى فيس بوك، وذلك لأن التكنولوجيا التي تكون وراء تلك التطبيقات كانت ولاتزال مختلفة بما يكفي.

وذلك يشير إلى أنه من غير المحتمل أن يؤثر اختراق واحد فقط على كافة التطبيقات في نفس الوقت.

وفي سلسة من التغريدات قال “جون جراهام كومينغ” وهو كبير المسؤولين عن التكنولوجيا داخل Cloudflare والتي تكون شركة للبنة التحتية داخل الويب، بأن المشكلة في الأغلب كانت مع خوادم فيس بوك، والتي لم يتمكن الأشخاص من الاتصال بالتطبيقات المتعلقة بها مثل انستجرام وواتساب.

اقرأ أيضًا: برامج التواصل الاجتماعي للكمبيوتر: أهم 9 برامج

خسائر شركة فيس بوك

توقف الفيسبوك والواتساب
توقف الفيسبوك والواتساب

إن شركة فيس بوك تعرضت إلى خسائر كبيرة، حيث كان هناك انخفاض كبير في أسهم الفيس بوك، وذلك بعد ان تعطلت الخدمة نهائيًا لبضع ساعات، ولكن الإدارة تعمل على بذل كل جهدها حتى تقوم بحل تلك المشكلة وتعوض الخسائر التي وقعت بها.

ونجد أن أسهم شركة فيس بوك كانت قد تراجعت بنسبة 5.25%، وذلك في آخر تحديث عند الساعة 2:37 بتوقيت أمريكا.

رد رسمي لإدارة فيس بوك

إن هناك بعض التقارير الصحفية والتي أفادت أن هناك مجموعة من التبليغات داخل الولايات المتحدة الأمريكية، والتي كانت تتحدث عن تعطل في العديد من التطبيقات.

ولكن لم يرد فيس بوك على الفور على تلك البلاغات، وتصدر هاشتاج “#facebookdown” على تويتر، حيث تحدث المستخدمون عن تلك المشاكل التي يواجهونها.

 تغريدة مسؤول التواصل أندي ستون

بالتعليق على المشكلة التي أصابت وسائل التواصل الاجتماعي بالأمس، غرد مسؤول التواصل داخل الفيس بوك أندي استون في تويتر وقال بأنهم على علم من وجود بعض المشكلات التي يواجها المستخدمين في الوصول إلى التطبيقات والمنتجات.

وقال بأنهم يعملون على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت، واعتذر في نهاية التغريدة عن أي إزعاج.

تغريدة فريق علاقات انستجرام

إن فريق العلاقات العامة التابع للانستجرام كان قد علق على توقف الفيسبوك والواتساب وانستجرام بأن التطبيق يواجه وقت صعب حاليًا، ومن الممكن أن يواجه المستخدمون العديد من المشاكل، وطلبوا أن يتحمل المستخدمون معهم ذلك الوقت وهم يعملون على حل ذلك الأمر.

تغريدة حساب الواتساب الرسمي

إن الحساب الرسمي الخاص بالواتساب فقد علق على تلك المشكلة في تويتر وقال بأنهم على أن هناك بعض الأشخاص الذين يواجهون مشكلات مع تطبيق الواتساب في الوقت الحالي.

كما أنهم يعملون على أن تعود الأمور كما كانت، كما أنهم سوف يرسلون تحديث في أقرب وقت، كما شكروا المستخدمين على صبرهم.

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج سناب تيوب للكمبيوتر بطريقة سهلة

حل مشكلة توقف الفيسبوك والواتساب

نجحت إدارة فيس بوك في أن تحل مشكلة توقف الفيسبوك والواتساب والانستجرام والماسنجر بعد مرور 6 ساعات على المشكلة، وقدموا اعتذار إلى المستخدمين عن تلك المشكلة، وأصبحت التطبيقات تعمل بشكل طبيعي كما كانت من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى