النخالة الوردية الأعراض وطريقة العلاج

النخالة الوردية

النخالة الوردية هي مرض جلدي يصيب كلا من الأطفال والشباب، ويحدث نتيجة العدوى وانتقال البكتريا والفيروسات من الهواء للجلد، ويبدأ بالظهور على شكل بقعة على الجلد سواء الظهر أو البطن وتكون دائرية الشكل أو بيضاوية.

وتنتشر النخالة الوردية بين الأطفال من سن 10 سنوات وحتى سن 35 عام، وتختفي أثار النخالة الوردية خلال فترة 10 أسابيع، وسوف نتناول خلال هذا المقال كل مايخص النخالة الوردية الأعراض وطريقة العلاج وكيفية الوقاية منها.

النخالة الوردية ينشأ نتيجة عدوى فيروسية من سلالة الهربس، وتنشط خلال تغيير الفصول حيث أن الفيروسات والبكتيريا تنشط في هذه الفترة، وهي مرض غير معدي، وتكون البقع رقيقة وخفيفة، وقد سمين بهذا الاسم لأن شكل هذه البقع يشبه كثيرا نخالة الخبز وتكون وردية اللون لذلك سميت بالنخالة الوردية.

النخالة الوردية
النخالة الوردية

النخالة الوردية

قبل بداية ظهور المرض يشعر المصاب بالصداع وألم في الحلق والاعياء ثم بعدها تظهر بقع كبيرة ثم تتحول لبقع حرشفية على الصدر أو الظهر أو البطن وتكون مرتفعة عن الجلد وتعرف باسم الطليعة، وتستمر هذه البقع لمدة أسابيع وتتسبب في الشعور بحكة شديدة في الجلد، وف يبعض الحالات يتم التعافي دون تدخل، بينما تحتاج بعض الحالات الذهاب للطبيب.

أعراض النخالة الوردية

تظهر النخالة الوردية في الظهر أو البطن على شكل بقع حمراء وهي لا تصل للأطراف، وتتحول هذه البقع  الوردية لتصبح طفح جلدي شكلها دائري وتغطيها قشور، وتكون البقع لونها بني في الأشخاص أصحاب البشرة السمراء، بينما أصحاب البشرة البيضاء تكون لون البقع وردية.

وهي ليست مؤلمة ولكن تجعل الطفل يشعر بحكة وتسبب الشعور بعدم الراحة، وتكون البقع بشكل يوازي الضلوع في الظهر مثل شجرة التنوب، وقبل ظهور هذه البقع يشعر المصاب بهذه الأعراض:

  • الصداع.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • التعب والارهاق.
  • الشعور بحكة في الجلد.
  • التهاب في الحلق.

أسباب النخالة الوردية

سبب الاصابة بمرض النخالة الوردية غير معروف، ولكن فإن الأطباء تؤكد أنه ينتقل بسبب عدوى فيروسية، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض النخالة الوردية يحتوي الدم واللعاب الخاص بهم على فيروس الهربس، إذ يوجد علاقة بين بعض السلالات من مرض الهربس والنخالة الوردية.

اقرأ أيضا :

ماهي أعراض التهاب الكبد وطرق الوقاية منه.

احمرار العين عند الأطفال وطرق الوقاية.

طرق علاج النخالة الوردية

قد يشعر المريض باعياء وارتفاع في درجة الحرارة قبل ظهور البقع على الجلد بيومين، ويشتكي بألم في الرقبة وتورم في الغدد الليمفاوية والتهاب الحلق وجميع الأعراض تتشابة مع الأنفلونزا، ثم تبدأ البقع في الظهور وعند ظهور هذه البقع الورية تكون دليل على الاصابة بالنخالة الوردية.

تكون بداية ظهور البقع في الصدر أو الظهر أو البطن ثم ينتشر وتمتد في الجسم، وهي في العادة لاتترك أثار على الجلد، لكن في بعض الحالات التي يكون بها حكة شديدة تترك ندبات على الجلد، ولذلك يجب تجنب الهرش واستخدام مرطب للجلد خالي من المواد الكيميائية لتهدئة الجفاف والحكة الشديدة.

علاج النخالة الوردية
النخالة الوردية

عندما تزيد الحكة يصف الطبيب الستيرويد لتهدئة الجلد وتخفيف الطفح الجلدي، ويحتاج الجلد بعض الوقت ليعود لطبيعته ويصبح لون البشرة العادي، ويجب تجنب التعرض لأشعة الشمس حتى لاتزيد من تفاقم الطفح الجلدي وزيادة الحكة.

وينبغي عند ظهور الطفح الجلدي والشعور بالحكة واستمرارها مدة طويلة استشارة الطبيب ليقوم بتشخيص شدة الحالة وهل هي تحتاج لعلاج أم لا، وتستمر الاصابة فترة طويلة من أسابيع وحتى ستة أشهر، أيضا في حالة اصابة المرأة الحامل لابد أن تتوجه للطبيب فورا، وكذلك في حالة التهاب الطفح والحكة الشديدة يجب استشارة الطبيب.

يتم علاج الجلد عند طبيب الجلدية في عيادة طبيب الأمراض الجلدية باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، وبعد أن يتم تعافي المريض ويختفي الطفح يظهر بقع لونها داكن وتستمر مدة طويلة تصل حتى سنة حتى تختفي.

نصائح للوقاية من النخالة الوردية

  • الحفاظ على النظافة الشخصية والاستحمام يوميا بالماء الدافيء.
  • عدم استخدام أي مواد على الجلد تسبب تهيج وحساسية مثل الصابون أو الشامبو.
  • تجنب استخدام الكريمات التي تتسبب في اصابة الجلد بالتهيج والحساسية.
  • تجنب حك الجلد وخصوصا أثناء الاستحمام حتى لايحدث جروح والتهابات في الجلد.
  • تناول قسط من الراحة وعدم السهر للحفاظ على صحة ومناعة الجسم.

مضاعفات النخالية الوردية

  • قد تترك بقع دائمة على الجلد بنية اللون بعد الشفاء من المرض.
  • الشعور بحكة شديدة في الجلد.

قد يتم الشفاء من النخالة الوردية خلال مدة من 4 أسابيع وحتى 10 أسابيع دون الحاجة للعلاج، ولكن اذا مر هذا الوقت ولم تختفي هذه البقع وزادت حكة الجلد يتوجب زيارة الطبيب الذي يقوم بوصف الأدوية التي تساعد على الشفاء دون ترك أثار على الجلد، وفي حالة شدة الألم قد يصف الطبيب أدوية مضادة للفيروسات وأدوية مضادة للهستامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى