بحث عن السياحة في مصر

السياحة في مصر

تعد مصر من أهم دول العالم في السياحة؛ لما تمتلكه من مناخ معتدل طوال العام، وكثرة معالمها السياحية وجمالها الخلاب، السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي، فهي تمتلك كثير من المعالم السياحية الشهيرة الرائعة التي تركتها العصور القديمة.

مثل:(العصر الفرعوني، والعصر الروماني، والعصر اليوناني، والعصر الإسلامي، والعصر القبطي)،  من حضارات مصر القديمة تركت ورائها معالم سياحية تجذب الزوار والسائحين إليها.

ويُضاف إلى ذلك كثرة شواطئها الخلابة التي تتميز بجمال الطبيعة، وجمال الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، فمصر تجمع بين السياحة والاسترخاء والمغامرة، فتنوع السياحة في مصر كان سببًا في جلب معظم الراغبين بالسياحة من جميع أنحاء العالم، فكانوا يأتون لمشاهدة عظمة وتاريخ مصر العظيم.

فالسائحون ينقسمون إلى عدة أقسام فمنهم: عشاق للسواحل، وهم يتجهون إلى الأماكن الساحلية بمصر مثل: (دهب، شرم الشيخ، الغردقة، مرسى علم).

ومنهم عشاق الآثار، ويتجهون هؤلاء السائحون إلى الأماكن التي تذخر بالآثار، مثل: (المعابد، والمتاحف..) وهكذا.

مقالات ذات صلة

السياحة في مصر

فمن الجيد هو أن تتعرف إلى أنواع السياحة في مصر، حتى يمكنك معرفة أي نوع من السياحة ترغب به، وتتجه إلى مكانها بكل سهولة.

أنواع السياحة في مصر

السياحة الدينية:

وهي تشمل السياحة الدينية الإسلامية، كالمساجد، مثل: (مسجد أحمد بن طولون بالقاهرة، وجامع الأزهر)

و السياحة الدينية القبطية مثل: (دير سانت كاترين، والكنيسة المعلقة).

السياحة الثقافية:

هي من أكثر أنواع السياحة جذبًا للسائحين، وتتمثل هذه السياحة في: (المعابد، المتاحف، القلاع).

السياحة العلاجية:

ينتشر في مصر البحيرات الكبريتية والرمال العلاجية، وهذه الظاهرة يتجه إليها بعض السائحين؛ لعلاج بعض الأمراض الجلدية و العظام والروماتيزم وغير ذلك. وينتشر هذا النوع من السياحة في مصر في سيناء والصحراء الغربية والشرقية مثل: (سيوه، وطابا، والفيوم، ووادي النطرون).

السياحة الترفيهية:

تشمل هذه السياحة التنزه والرحلات البحرية والنيلية، بواسطة المراكب الشراعية والبواخر.

كما تشمل السياحة الترفيهية أيضًا رياضة الغوص في أعماق البحار لرؤية الشعاب المرجانية، والأسماك الملونة، والسلاحف البحرية والغوص مع الدلافين، فمرسى علم هي وجهتك الأساسية لهذا النوع من الغوص.

وبعض السائحون يأتون مصر للغوص لرؤية حطام السفن القديمة في البحر الأحمر، ومنها:

حطام سفينة زيستل جورم:

في مدينة شرم الشيخ، وتحتاج للوصول إليها الغوص لعمق حوالي 25: 40 متر من سطح البحر. وهي سفينة تم تحطيمها أثناء الحرب العالمية الثانية؛ ولكن لرؤية حطام هذه السفينة يحتاج إلى ماهرين بالغوص.

وحطام الباخرة دانرافين:

في شرم الشيخ أيضًا، وتقع على نفس العمق للسفينة السابقة، وهذه الباخرة تم غرقها عند اصطدامها بالشعاب المُرجانية أثناء مجيئها من الهند.

أهم الأماكن السياحية في مصر

إن مصر تذخر بالأماكن السياحية والمناظر الخلابة، ويمكننا هنا ذكر أهم هذه الأماكن حتى نتعرف عليها سويًا:

1. الأهرامات

السياحة في مصر
السياحة في مصر

الأهرامات من أهم معالم السياحة في مصر، وهي توجد بمحافظة الجيزة، وهذه الأهرامات تشهد على عظمة تاريخ مصر، وعظمة الفراعنة الذين قاموا بتشييد هذا البناء قبل 7000 سنة، والأهرامات عبارة عن: مقابر لملوك الفراعنة، وهم: خوفو وخفرع، ومنقرع.

يحرس هذه المقابر أبو الهول، ولعل بعضنا يتسائل عندما يرى هذا التمثال عن سبب كسر أنف أبو الهول، وهذا الموضوع حوله بعض الجدال، فالبعض يرى أنه كان بسبب العوامل الجوية للمكان، وآخرون قالوا أنه قام نابليون بونابرت بكسره، ولكن هذه شائعة مغلوطة، والسبب الحقيقي هو كان بسبب كسر القدماء -الذين جاءوا بعد الفراعنة- أنوف التماثيل؛ لكسر هيبة الفراعنة بعد موتهم.

ويوجد أيضًا بجانب الأهرامات الثلاث، هرم سقارة المدرج، وهو هرم للملك زوسر.

2. برج القاهرة

السياحة في مصر
السياحة في مصر

يوجد هذا البرج على ضفاف نهر النيل بالقاهرة، ويبلغ ارتفاعه حوالي  188 متر، وهو يكون على شكل زهرة اللوتس، فيمكن أن ترى مصر من فوق البرج مع الاستمتاع بمنظر نهر النيل بجانبه.

3. الأقصر

يكفي أن تزور في مصر الأقصر فقط، فهي من أساس السياحة في مصر؛ لما بها من وفرة في المعالم السياحية الجذابة، فهي تمتلك ثلثي أثار العالم، وبعد العديد من المتاحف والمعابد، مثل:

· معبد الأقصر:

السياحة في مصر
السياحة في مصر

يوجد هذا المعبد بشرق الأقصر، ويتميز بالأعمدة الشاهقة المنقوش عليها بلغة الفراعنة -الهيروغليفية-، ويوجد به بعض التماثيل والأثار. وهذا المعبد تم إنشائه على ضفاف النيل.

· معبد الكرنك:

ومن المعابد المشهورة أيضًا معبد الكرنك، تم إنشائه بمدينة الكرنك، شرق الأقصر، وتم الإبداع في نقش جدرانه، تضم صالة المعبد حوالي 134 عمود وهو ما جعله البناء الأشهر حول العالم.

· متحف الأقصر:

هو متحف لعرض الآثار الفرعونية، ويضم متحف الأقصر مئات القطع من الآثار، كما يوجد به بعض المومياوات، وهو من أهم معالم الأقصر، ويتم إعارة بعض المومياوات إلى الخارج لاستعراضها في المتاحف.

· متحف التحنيط:

هو متحف يقع على كورنيش النيل مباشرة وشمال متحف الأقصر، وموقع هذا المتحف مميز جدًا فهو موجود تحت الأرض، ويوجد به بعض الأشياء المحنطة كالحيوانات، فمن أهم عوامل جذب السياحة في مصر “فن التحنيط” الذي يدل على عظمة المصري القديم، حيث أن هذه الأشياء لم تتأثر بعوامل مرور الزمن أو العوامل الجوية، فبقيت كما هي، وسر التحنيط لم يستطيع أحد اكتشافه إلى الآن.

فيعرض المتحف بعض أدوات وسوائل التحنيط، وكيف يحتفظون بأحشاء الميت بعد وفاته، والمتحف يضم أيضًا 10 لوحات بها تفاصيل الجنائز عند الفراعنة، من أول الموت إلى الدفن.

والمتحف أيضًا يضم مومياء واحدة فقط ل  “ماسحرتي”، وهو ابن كبير كهنة أمون.

· وادي الملوك والملكات:

هو مكان يدفن فيه ملكات الفراعنة وأميراتها وكبار الفراعنة من الأسرة ال18 إلى الأسرة ال20.

· معبد الدير البحري:

هذا المعبد يوجد بغرب الأقصر، ويسمى بالمعبد الجنائزي لحتشبسوت، وتم العثور في هذه المنطقة على عدة مقابر فرعونية، وكان هذا المعبد؛ لدفن الفراعنة أيضًا.

فالسياحة في مصر لا تنتهي، بالإضافة إلى ما تم ذكره يمكنك التجول في الأقصر في شارع البازارات السياحية، أو يمكنك التجول في نهر النيل بالمراكب الشراعية.

4. معبد أبو سمبل

يوجد هذا المعبد بأقصى صعيد مصر، فهو يوجد بمحافظة أسوان، هذا المعبد تم تشييده في عهد الملك رمسيس الثاني، يوجد بواجهة المعبد أربعة تماثيل ضخمة جدًا جالسين، وهذا المعبد به دقة وهندسة عجيبة، حيث يتم سطوع الشمس على التماثيل الداخلية للمعبد في يومين في العام، وفي هذا الوقت يأتي السائحون؛ ليروا عظمة الهندسة والعمارة القديمة وجمال المنظر.

ومحافظة أسوان الساحرة تتميز بالهدوء والجمال والطبيعة الخلابة، فالسائحون الذين يبحثون عن الاسترخاء لن يجدوا أفضل من هذه المحافظة.

5. شرم الشيخ والغردقة

السياحة في مصر
السياحة في مصر

تتميز مصر بالسواحل والشواطئ الخلابة، ومن أفضل أماكن السياحة في مصر شرم الشيخ والغردقة، وهما يقعان شرق مصر، على سواحل البحر الأحمر، وتتميزان هذه المدينتان بالشعاب المُرجانية والغوص كما ذكرنا سابقًا.

كما تمتازان بالفنادق الفخمة، والأجواء المُميزة.

6. قلعة صلاح الدين الأيوبي ومسجد محمد علي باشا

يُعد مسجد محمد علي من أشهر معالم القلعة، وصُمم هذا المسجد على طراز الفن العثماني، وهو عبارة عن تحفة فنية في القاهرة، لجمال الهندسة والتصاميم بالمسجد.

قام صلاح الدين بإنشاء القلعة ولكنه لم يكمل بنائها، وأتي من بعده وأكملوها واتخذوها مكانًا للحكم، حتى أتى محمد علي وجعلها مكانًا للحكم أيضًا، وتحتوي هذه القلعة على بعض المتاحف التي تستحق الزيارة.

فمصر جميعها حضارة لا يُمكن أن نختصرها في كلمات، فالسياحة في مصر أكبر من كل حديث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى