أسباب وأعراض مرض الهربس البسيط

نسبة الإصابة بمرض الهربس البسيط في العالم

تختلف أسباب وأعراض مرض الهربس البسيط أو ما يسمي ب HSV وهو أحد الأمراض الجلدية المعدية، و هو مرض تظهر أعراضه على مناطق مختلفة من أجزاء الجسم أشهرها الأعضاء التناسلية والفم، ولها أشكال مختلفة عند ظهور هذه الأعراض على الجسم، كما تختلف من شخص لآخر باختلاف المرحلة العمرية للشخص.

ويوجد منه نوعان يختلفان في طريقة انتقال الفيروس، أحدهما ينتقل عن طريق الفم ويسبب ظهور أعراض الهربس الفموي على الشخص المنقول إليه، والآخر ينتقل عن طريق الأعضاء التناسلية ويؤدي لظهور أعراض الهربس التناسلي للشخص المنتقل إليه المرض.

أعراض مرض الهربس البسيط

 

مرض الهربس
مرض الهربس

في معظم الأحيان تكون أعراض مرض الهربس البسيط والذي يسببها فيروس 1-HSV غير ظاهرة على المريض، حتى أن كثير من المصابين لا يدركون إصابتهم به، ولكن في حالة ظهور الأعراض فهي تتمثل في وجود بثور ذات ألم شديد.

ومن الممكن أيضا ظهور تقرحات على الشفاه والمعروفة باسم القروح الباردة والتي يسبق ظهورها شعور بالحكة والحرقان والوخز حول الفم، ومن الممكن إعادة ظهور هذه التقرحات مرة بعد مرة. 

ويمكن أيضا أن يسبب فيروس HSV-1 حدوث الهربس التناسلي، والذي يصاحبه أعراض بسيطة صعب التعرف عليها، وهي تظهر على هيئة بثور سواء تناسلية أو في منطقة فتحة الشرج، وتظهر على هيئة تقرحات مصحوبة بالحمى والألم.

وعلى العكس الهربس الفموي فإن الهربس التناسلي لا يتكرر مرة بعد مرة بعد الإصابة الأولية إذا كان المسبب له هو فيروس HSV-1 أما HSV-2 فإنه من الممكن أن سبب إعادة ظهور الأعراض مرة أخري بعد الإصابة الأولية ولكنها تكون في صورة أبسط من سابقتها.

نسبة الإصابة بمرض الهربس البسيط في العالم

طبقا للإحصائيات المدرجة لعام ٢٠١٦ فإن حوالي ٦٧ ٪ من سكان العالم تحت سن الخمسين عاما يحملون الفيروس المسبب أعراض مرض الهربس البسيط خاصة من النوع HSV-1، وهو ما يقدر تقريبا حوالي ٣.٧ مليار شخص، 

وقد كان لأفريقيا المعدل الأعلى من انتشار العدوى حيث كانت تقدر بنسبة ٨٨٪ بينما كانت أمريكا بنسبة ٤٥٪،

وطبقا لنفس الإحصائية لعام ٢٠١٦ يوجد ما يتراوح بين ١٢٢ مليون الى ١٩٢ مليون شخص لا تقل أعمارهم عن ١٥ عام مصابون بالعدوى.

أنواع الهربس البسيط

  • HSV-1 وهو السبب الأساسي لظهور أعراض مرض الهربس البسيط من النوع الفموي وتظهر أعراضه على الشفاه وحول الفم وهو أكثر شيوعا في الأطفال، وغالبا ينتقل إليهم عن طريق بالغين يحملون الفيروس المسبب للمرض وينتقل بطرق مختلفة أهمها وأشهرها تقبيل فم الطفل وإطعامه من أواني طهي استخدمها شخص يحمل المرض أو عن طريق مرطب الشفاه.
  • HSV-2 وهو السبب الأساسي لظهور أعراض مرض الهربس البسيط من النوع التناسلي، ومن أكثر الطرق شيوعا لانتقاله هو ممارسة الجنس مع شخص يحمل فيروس HSV-2 أو عند لمس قرحة هربس لشخص مصاب به.

هل يوجد من هو معرض لخطر الإصابة أكثر من غيره؟

مرض الهربس
مرض الهربس

لا يوجد من هو أكثر عرضة للإصابة بالمرض من غيره فهو غير مرتبط بمرحلة عمرية بل يتوقف معدل الخطر على نسبة تعرض الشخص للعدوى.

فعند حدوث اتصال جنسي مع شخص مصاب بالهربس التناسلي يكون الفرد الآخر معرض بنسبة كبيرة للإصابة في حالة لم يكن هذا الاتصال الجنسي محميا باستخدام وسائل مختلفة مثل الواقي الذكري وغيره.

بالإضافة لعوامل خطر غير ذلك مثل الجنس الجماعي، و أن تكون الشخص الممارس للجنس أنثى، كما أن الأنثى المصابة بالهربس التناسلي في حالة الحمل وعند الولادة يكون الرضيع معرض بنسبة كبيرة لانتقال العدوى إليه.

كيفية تشخيص مرض الهربس البسيط؟

تختلف طرق تشخيص أعراض مرض الهربس البسيط أهمها هي الفحص البدني حيث يفحص الطبيب جسم المريض باحثا عن أي بثور أو تقرحات ويسأل المريض عن الأعراض التي يشعر بها.

كما يوجد ما يعرف بثقافة الهربس وهو عمل اختبار في المعمل لتأكيد وجود الفيروس، حيث يأخذ الطبيب عينة من السائل الذي تحتوي عليه التقرحات ويقوم المعمل بتحليلها.

أما في حالة وجود تقرحات فيلجأ الطبيب لعمل تحليل دم للتأكد من وجود الأجسام المضادة للفيروس HSV1 و الفيروس HSV-2.

ما هو علاج مرض الهربس البسيط؟

إلى وقتنا هذا لم يتوصل الأطباء والعلماء لعلاج جذري لهذا الفيروس بل تهدف كل العلاجات المتاحة حاليا إلى التخلص من أعراض مرض الهربس البسيط مثل التقرحات والبثور فيتم علاجها دون علاج المرض بالإضافة إلي الحد من تفشي هذا المرض.

وتختلف العلاجات في طرق أخذها فمن الممكن أن يرشح الطبيب أخذ الأقراص والكبسولات أو الاستخدام الموضعي للكريمات أو أخذ العلاج عن طريق الحقن.

ومن أهم العلاجات التي ينصح بها الأطباء لهذه القرحات ما يلي:

  • الأسيكلوفير 
  • فامسيكلوفير
  • فالاسيكلوفير

كما تساعد هذه الأدوية في السيطرة على قوة تفشي العدوى للآخرين بنسبة ما.

طرق الوقاية من مرض الهربس البسيط

يوجد طرق مختلفة يمكن من خلالها تقليل نسبة احتمالية الإصابة  بمرض الهربس البسيط منها:

  • عدم مشاركة الأشياء المتعلقة بالفم نهائيا مثل الأواني والأكواب ومستحضرات التجميل الخاصة بالشفاه وغيرها من الأشياء التي من الممكن أن يكون متصل بها لعاب الشخص.
  • عدم التلامس الفموي نهائيا.
  • عدم ممارسة الجنس الفموي.
  • في حالة تأكد الشخص من الإصابة بمرض الهربس التناسلي يجب عليه عدم ممارسة الجنس نهائيا لتجنب انتقال العدوى للشريك الآخر.

الخلاصة

مرض الهربس البسيط هو واحد من أهم الأمراض الجلدية المنتشرة على مستوى العالم وتختلف أعراض مرض الهربس البسيط تبعا لنوع الفيروس المعدي وطريقة الانتقال.

المصادر

Herpes simplex virus

Genital herpes – Symptoms and causes

Herpes Simplex (HSV-1 & HSV-2) Virus: Symptoms, Diagnosis, Treatment

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى