أضرار التدخين، وكيف يمكن الإقلاع عنه؟

هل يمكن أن تؤدي أضرار التدخين إلى الوفاة؟

يعد التدخين واحد من أمراض العصر الحديث، إذ في أمريكا فقط، بيّنت الإحصائيات أن حوالي 18 مليون شخص يدخن ويعيش مع أضرار التدخين، أو مرض متعلق به.

أضرار التدخين لا يمكن حصرها سواء كانت على المدخن نفسه أو علي المحيطين به، إذ أنه قد يسبب أمراض القلب والرئة وجلطات مزمنة، ومشاكل في العين والجهاز المناعي، وأيضا في المفاصل.

هل يمكن أن تؤدي أضرار التدخين إلى الوفاة

أضرار التدخين
أضرار التدخين

عند إحصاء مجموع المرضى السنوي الذين ماتوا بالأمراض التالية، نجد أن أضرار التدخين تتسبب في موت عدد أكبر من مجموع تلك الأمراض وهما:

  • فيروس نقص المناعة
  • الموت بسبب جرعات زائدة من المخدرات 
  • تعاطي الكحوليات
  • حوادث السير
  • الموت بالأعيرة النارية

علاقة التدخين بأمراض القلب والرئتين والدماغ

من المعروف أن التدخين يتسبب في أمراض قلبية، ورئوية، ولكن هل التدخين يزيد فرصتك ويجعلك أكثر عرضة للإصابة، في الحقيقة نعم لقد وجد أن من أضرار التدخين أنه يزيد فرصتك في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة الضعف تقريبا وهي نسبة خطيرة جدا ويعتقد أنه سبب كافي يجعلك تحاول فورا التخلص من هذه العادة السيئة، إذ أن أضرار التدخين تلك قد تكون خطيرة لدرجة تفقدك عملك ووظيفتك، ويتغير حالك وحال أسرتك بالكامل، لذلك عليك أن تفكر في الإقلاع في أقرب فرصة.

ولقد وجد أن النساء المدخنين هم أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأمراض القلب والرئتين والأوعية الدموية، كما أن لا يجب أن تكون مدخن شره حتى تظهر عليك أضرار التدخين، فقد تكون مجرد أربع سجائر في يومك بأكمله ولكنها كفيلة جدا لإصابتك بهذه الأعراض الخطيرة في القلب والأوعية الدموية.

إذ يعمل التدخين على تضييق جدران الأوعية الدموية بصورة واضحة، مما يسب طب أمراض وأعراض خطيرة خاصة للشريان التاجي في القلب، مما يعمل على ارتفاع معدل ضغط الدم ، ويمكن أيضا حدوث جلطات دماغية خطيرة قد تودي بالحياة، قد تكون هناك أعراض أيضا للتدخين علي صحة الأسنان.

كيف يحدث التدخين السلبي وما هو أعراضه؟

أضرار التدخين
أضرار التدخين

يقصد بالتدخين السلبي، هو ذلك الشخص الذي يدخن في أماكن مغلقة ممتلئة بالناس والأقارب، ويضطرون بالإكراه أخذ دخان السجائر واحتراق التبع مع الهواء، ويدخل الى الرئتين مما قد يسبب أعراض تشبه إلى حد كبير الأعراض التي تحدث للمدخن الشره، فوجودك في غرفة مغلقة يوميا مع شخص مع مده لا تقل عن ستين دقيقة واستنشاق الهواء المعبأ باحتراق الدخان كفيلة إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية مثلك مثل المدخن الذي يدخن ما يقرب من عشرين سيجارة يوميا. 

ما هو المعدل الحالي لانتشار التدخين في العالم؟

فيه دراسة بحثية أجريت عام 2017، وجد انتشار التدخين بنسبة حوالي 16٪ من الأشخاص في سن 18 عاما فيما فوق، وأن نسبة الرجال المدخنين تفوق النساء بحوالي اثنين في المئة، وفي نفس ذلك العام، كان إجمالي المدخنين جدد حوالي تسعة ملايين.

ووجد أن الدولة الكندية يبدأ فيها التدخين من عمر أصغر كثيرا إذ يتجه الأطفال للتدخين عن عمر يناهز 13 عاما فقط، وعددهم حوالي سبعة مليون طفل، وأغلب المدخنين الذين تم تسجيلهم ورصدهم يدخنون بشكل يومي.

خطوات تساعدك في الإقلاع عن التدخين

هل تريد حقا الإقلاع عن التدخين، والتخلص من أضرار التدخين، يجب أن تكون الرغبة نابعة من داخلك وحقيقية، حتى ينجح الأمر في النهاية. 

  1. في البداية، يجب عليك أن تحدث نفسك بصوت عالي أنك سوف تبدأ رحلتك في اليوم المحدد وتحدد هذا اليوم، وتمتنع عن شراء سجائر بوفرة في الفترة المحددة التي تسبق يومك الذي حددته.
  2. جيد، قد جئنا إلى اليوم المنشود، تخلص سريعا من كل السجائر الموجودة في منزلك في ملابسك في مكان عملك، وأيضا من أصدقاءك المدخنين في فترة الإقلاع هذا أمر هام، يجب أن تخفي طرق وصول هذا السم إليك، وذكر نفسك دائما بأضرار التدخين.
  3. حاوط نفسك بالأهل والأصدقاء المشجعين، وابتعد عن أي مصدر إحباط أو تثبيط في حياتك.
  4. اجعل قضاء وقتك في تلك الفترة مع الأصدقاء الغير مدخنين، وإذا استدعى الأمر الخروج مع شخص مدخن اطلب منه الجلوس في قسم غير المدخنين منعا للإحباط.
  5. مارس الرياضة، اذهب للنادي، افعل أنشطة جديدة من شأنها أن تشغلك عن التفكير في التدخين.
  6. إذا بدات تشعر بالأعراض الانسحابية، اشترك في الجيم، مارس قدر أكبر من التمارين الرياضية، إذ أنها تعمل على تقليل أعراض الاكتئاب التي تشعر بها.
  7. اشغل نفسك ووقتك بالكامل لا تدع لنفسك الأمارة بالسوء فرصة في التفكير بالسجائر يمكنك مثلا القراءة، رسم لوحة معبرة، ابحث عن أي شئ في منزلك بحاجة إلى تصليح وقم بذلك.
  8. اجعل دائما حلوى أو علكة في فمك، أو أي مكسرات ونقانق صغيرة.
  9. افعل أشياء مختلفة، اخرج مع أصدقائك، شارك في ورشة عمل مثلا تأخذ الكثير من وقتك الفارغ 
  10. في النهاية توجد في الصيدلية ما يعرف بـ لاصقة النيكوتين، وهى أداة توجد في الصيدلية من شأنها تقليل الرغبة في استهلاك السجائر ولكن لن تجدي نفعا وحدها إذا لم تنبع الرغبة من داخلك.

الخلاصة

أضرار التدخين كثيرة جدا سواء على الشخص نفسه أو على المحيطين به فيما يعرف بالتدخين السلبي، وعند التفكير في التخلص منها وعيش حياة أفضل هناك عده خطوات لاتباعها تساعدك في مهمتك ذكرناها في المقال.

المصادر

Health Effects | Smoking & Tobacco Use.

Health Effects of Cigarette Smoking

What are the health risks of smoking?

26 Health Effects of Smoking on Your Body

بقلم د.مروة حجاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى