أسباب تساقط الأسنان وكيفية الحفاظ عليها

تساقط الأسنان

أسباب تساقط الأسنان يتساءل عنها الكثيرين لأنها تتسبب في الكثير من مشكلات الفم، ومع عدم الاهتمام  واهمال نظافتها يحدث فقد في الأسنان، مما يتسبب في حدوث ألام شديدة بالأسنان، لذلك يبحث الكثيرين عن معرفة أسباب تساقط الأسنان.

وكيفية الحفاظ عليها من أجل الحفاظ على الأسنان المتبقية وحتى لا يحدث تسوس في باقي الأسنان، مما يجعل الشخص مهدد بفقد الأسنان ومن ثم ترك فراغ في الفم وشكل غير مقبول، يجعله يضطر لتركيب أسنان وهو أمر مكلف للغاية.

يبلغ عدد الأسنان في الانسان البالغ 32 سنة، عدد قليل للغاية هو من يمكنه الحفاظ على أسنانه كاملة طوال حياته، حيث يتعرض الكثيرين لفقد الأسنان سواء بسبب أمراض اللثة أو تسوس الأسنان أو الإصابات والتعرض للحوادث، كما يفقد البعض عدد من الأسنان خلال عمر مبكر، وتتعدد أسباب تساقط الأسنان وسوف نذكرها فيما يلي:

أسباب تساقط الأسنان
أسباب تساقط الأسنان

 

أسباب تساقط الأسنان

عدم العناية بالأسنان : تتسبب في تساقط الأسنان لدى 40% من الأشخاص بمختلف الأعمار، حيث أن عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان يؤدي لتراكم الجير على الأسنان ويؤدي للتسوس وظهور جيوب اللثة ومن ثم يحدث تآكل في الأسنان، والإهمال وعدم خلع السن المصاب يؤدي للتسوس وتآكل المزيد من الأسنان، وفقد الأسنان والضروس.

أمراض اللثة : وجود جير الأسنان و التهاب اللثة يؤدي لتضخم اللثة وتتكون الجيوب اللثوية ويزيد الجير وينتشر فيعمل على وجود فاصل بين الأسنان واللثة مما يؤدي لسقوط الأسنان،

تسوس الأسنان : يحدث عندما تتدمر طبقة المينا وهي الطبقة الخارجية للأسنان، حيث أن عدم نظافة الأسنان تؤدي لنشاط البكتريا وتكون وسط حمضي يؤدي لتأكل المينا وتسوس الأسنان، وقد يكون بسيط ويتم تنظيفه وحشو الضرس أو السن، وفي بعض الأحيان تزداد المشكلة وتتساقط الأسنان.

مريض السكري : يعاني مرضى السكري وخصوصا مريض النوع الثاني والذي يتناول الأنسولين لضعف صحة اللثة والأسنان حيث يعاني البعض من التهابات وتضخم اللثة وتهتك في الأنسجة التي تربط الأسنان بالعظام مما يؤدي لحدوث خلخلة الأسنان ثم تساقط الأسنان والضروس.

كما يوجد العديد من الأمراض الأخرى التي تؤدي الى تساقط الأسنان مثل أمراض الدم ومنها مرض اللوكيميا والذي يتسبب في تساقط الأسنان مبكرا.

الحمل : تمر السيدات خلال فترة الحمل ببعض التغيرات الهرمونية، ومع اهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة يحدث تورم اللثة وخروج دم من اللثة والأسنان، مما يؤدي لانكماش اللثة وتساقط الأسنان.

أسباب تساقط الأسنان وطرق العناية
أسباب تساقط الأسنان

كيفية الحفاظ على الأسنان

العناية بنظافة الأسنان : الأسنان نعمة كبيرة من نعم الخالق عز وجل ويجب الحفاظ عليها، وذلك بالعناية بنظافة الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون مرتين يوميا الأولى في الصباح عند الاستيقاظ والثانية قبل النوم، والتخلص من بقايا الطعام بخيط الأسنان التي تكون موجودة بين الأسنان ويصعب وصول الفرشاة اليها.

استخدام معجون الأسنان بالفلورايد: يجب اختيار المعجون المناسب ويفضل المعجون الذي يحتوي على الفلوريد وتجنب استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة تبييض الأسنان، لأنها تضر الأسنان وتسبب تآكل المينا وتجعلها أكثر حساسية ويؤدي للشعور بألام في اللثة والأسنان، كما أن كثرة استخدام المواد المبيضة للأسنان قد يؤدي لاصفرار وتآكل الأسنان.

دور الأهل : يجب على الأهل تعويد الأطفال استخدام فرشاة الأسنان والمعجون وتنظيف الأسنان يوميا منذ الصغر.

المضمضة : يجب المضمضة بالماء والملح بشكل مستمر، حيث أن الماء والملح وسط قلوي وتسوس الأسنان حمضي وبذلك يعمل الماء والملح على تقليل الوسط الحمضي في الفم وبالتالي تجنب مشاكل اللثة ويساعد أيضا في تعقيم الفم وصحة اللثة وحماية الأسنان من التسوس.

اتباع نظام تغذية سليم : الاهتمام بتناول الأغذية التي تفيد في تقوية اللثة والأسنان، مثل الجزر والتفاح وتناول الفواكه والأغذية التي تحتوي على البروتينات والكالسيوم والفسفور للحفاظ على الأسنان وتقليل مستوى الأحماض في الفم.

تجنب الافراط في تناول السكريات : يجب الاعتدال في تناول الحلوى وتجنب تناولها قبل النوم وتعويد الأطفال على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد تناول الحلويات، وعدم الافراط في تناول المشروبات الغازية والتي تؤدي للإصابة بهشاشة العظام.

مضغ العلكة ( اللبان) : من الضروري الحفاظ على وجود لعاب في الفم ويكون رطب، حيث يتم تخفيف الوسط الحمضي في الفم، كما أن اللعاب يحافظ على الأسنان من التسوس بسبب احتوائه على العديد من العناصر مثل الكالسيوم وغيرها والذي يقضي على البكتريا.

زيارة الطبيب : يجب الحرص على زيارة طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان واكتشاف أي مشكلة باللثة والأسنان ومعالجتها مبكرا، حيث يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان كل ستة أشهر للحفاظ على نظافة وصحة الأسنان.

أما من يعاني من مشاكل صحية مثل مرضى السكري أو الضغط أو هشاشة العظام يتم تنظيف جير الأسنان كل ثلاثة أشهر، وبالتالي نتجنب تقرح أو التهاب اللثة.

قد يهمك أيضا: التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال

هل يمكن تعويض الأسنان المفقودة؟

عندما يحدث تساقط الأسنان لا يستطيع الشخص مضغ وتناول الطعام بسهولة، مما يجعله يبحث عن تعويض الأسنان والضروس، ويوجد ثلاث طرق تعويضية لفقد الأسنان وهي:

  1. تركيب طقم الأسنان.
  2. جسر الأسنان ثابت أو متحرك.
  3. زراعة الأسنان.

كل طريقة منهم لها مزايا ولها عيوب، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار رأي المريض وحالته المادية حيث أنها مكلفة، ولذلك يجب على المريض زيارة طبيب الأسنان واختيار المناسب له حسب رغبته وظروفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى