أفضل أدوات السيو المجانية لضمان نجاح موقعك

أدوات السيو

يبحث العديد من أصحاب المواقع عن أدوات السيو المجانية من أجل تحسين أداء موقعهم، والتي بإمكانها تهيئة الموقع للظهور في محركات البحث، في هذا الوقت يواجه أصحاب المواقع العديد من التحديثات التي أطلقتها محركات البحث.

وخاصة شركة جوجل التي شهدت مؤخرًا العديد من التحديثات، قد تكون قد فعلت كل ما بوسعك لجعل موقعك مميز وبه كل المواصفات اللازمة للظهور في الصفحات الأولى.

لكن هذا قد لا يكون كافيًا فيجب أن تقوم أولًا بعدة أشياء مثل: تحليل الكلمات المفتاحية، كذلك تحليل مواقع المنافسين أيضًا تحليل موقعك الشخصي، ويمكنك إجراء تلك الخطوات باستخدام أدوات السيو التي سنذكرها من خلال مقالنا هذا.

أهم أدوات السيو المجانية

يوجد العديد من الأدوات الخاصة برفع موقعك في محركات البحث ومن أهم تلك الأدوات:

مقالات ذات صلة

1. مشرفي مواقع جوجل – Google Search Console

 أدوات السيو المجانية

إن مشرفي مواقع جوجل من أهم أدوات السيو المجانية تمامًا وهي أداة مقدمة من محرك بحث Google لأصحاب المواقع الإلكترونية.

تعمل هذه الأداة كحلقة وصل بين مشرفي المواقع ومحرك بحث Google.

تمنحك هذه الأداة مجموعة من البيانات المهمة، بما في ذلك:

بيانات تتعرف من خلالها كيفية ظهور موقعك في نتائج البحث، وكذلك كيفية أرشفة مقالاتك، وكذلك تستطيع معرفة بيانات حول زيارات موقعك من Google.

أيضًا، سترسل لك هذه الأداة إشعارًا إذا كانت هناك مشكلة في موقعك، سواء كانت مشكلة تتعلق بظهور موقعك في نتائج Google، أو مشكلة أمنية متعلقة بموقعك من خلال حساب جوجل الخاص بك يمكنك استخدام هذه الأداة بعد إضافة وتفعيل موقعك وكذلك ضبط إعداداته.

2. بينج ويب ماستر – Bing Webmaster

هي أداة محرك بحث مميزة لربط بين مواقع الويب و Bing.

هذه الأداة المجانية تمامًا وتشبه إلى حد بعيد أداة مشرفي مواقع جوجل، لكنها أداة شاملة تحتوي على العديد من المميزات.

بما في ذلك أنها تقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية، يمكنك من خلالها معرفة معدل البحث عن أي كلمة في موقعك وفقًا لتاريخ محدد.

كما يمكنك من خلالها أن تحصل على العديد من التقارير المهمة لموقعك، مثل مدى توافق موقعك مع زوار الهواتف، وتقرير عن أمان ملفات الموقع.

لذلك تعد تلك الأداة رائعة على كل أصحاب المواقع تجربتها، من أجل تحسين محركات البحث الخاصة به.

اقرأ أيضًا زيادة عدد زيارات موقعك ب 1000 زائر عبر الترافيك

3. أداة تحليل الزوار – Google Analytics

هي واحدة من اهم أدوات السيو المجانية وهي تمكنك تلك الأداة من الوصول إلى كافة البيانات والإحصائيات التي يحتاج إليها أصحاب المواقع حول زوار موقعهم.

يمكنك من خلالها أن تحصل على بيانات دقيقة عن زوار موقعك حسب التوزيع الجغرافي، أو حسب مصدر الزوار، والأجهزة المستخدمة من حواسيب أو هواتف،  والمتصفح المستخدم والاهتمامات وما إلى ذلك.

بالطبع يمكنك الحصول على جميع البيانات المذكورة حسب أي تاريخ تحدده.

كما يمكنك الحصول على عدد زوار موقعك في الوقت الحالي وكذلك حساب العديد من التصنيفات كذلك.

4. كي ورد بلانر – Google Ads Keyword Planner

 أدوات السيو المجانية

تساعد أداة إعلانات Google المجانية جوجل أدس المعلنين ومشرفي المواقع على تحسين محركات البحث الخاصة بهم وكذلك تحديد مسارات البحث وأيضًا تحديد مقدار عمليات البحث الشهرية عن كلمات رئيسية محددة.

تتيح هذه الأداة أيضًا لمستخدميها الحصول على مجموعة من الأفكار المتعلقة بكلمة بحث معينة، مما يسهل عليهم معرفة الكلمات المناسبة في التي يستطيعون الظهور بها في الصفحات الأولى.

5. كي ورد تول – Keyword Tool

هذه الأداة من أهم أدوات السيو المجانية حديثة نوعًا ما، لكنها في الوقت نفسه أثبتت قدرتها على إظهار نتائج مهمة جدًا لمستخدمي اللغات المختلفة في المواقع، بما في ذلك اللغة العربية.

تعتمد تلك الأداة في أدائها على Google Autocomplete، حيث تقوم الأداة بسحب الكلمات الأكثر بحثًا في Google بلغات مختلفة والقيام بتصنيفها لك في مجموعات محددة وفقًا لحروف الأبجدية مرتبة.

بعد الدخول للأداة، اكتب الكلمة المفتاحية الرئيسية ومن ثم اختر مجال البحث حسب المنطقة المستهدفة، ثم اختر قم باختيار اللغة واضغط على البحث.

سوف ستبدأ الأداة عملية جلب المعلومات حول تلك الكلمة وستقوم الأداة بجلب 750 كلمة بحث ذات صلة بناءً على كلمة البحث التي أدخلتها مسبقًا.

اقرأ أيضًا تنزيل متجر التطبيقات تحديث جوجل بلاي اخر اصدار 2022

6. أداة بيتلي – Bitly

هي أداة من أهم أدوات السيو المجانية تقوم باختصار الروابط حيث تساعدك  تلك الأداة على إظهار روابط موقع الويب الخاص بك بطريقة مختصرة واحترافية وبعدها يمكنك نشر تلك الروابط على وسائل التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك.

يمكنك كذلك من خلال هذه الأداة معرفة عدد النقرات على روابطك المختصرة.

7. أداة بحث جوجل – Google

أدوات السيو المجانية

من أهم أدوات السيو المجانية والتي يمكن لأصحاب المواقع استخدامها في تحسين البحث هي متصفح الجوجل نفسه  وهي أداة يمكن استخدامها لتحسين محركات البحث.

باستخدام محرك بحث Google كمستخدم عادي، يمكنك فهم وتعلم كيفية تحسين محركات البحث.

حيث ستجد العديد من المميزات التي يمكنك الحصول عليها من متصفح جوجل:

عند كتابة كلمة عن موضوع معين في محركات البحث سوف تحصل على الكثير من عبارات البحث الطويلة يمكنك استخدامها كعناوين، وكلمات مفتاحية في موقعك وستجدها من خلال البحث في الكلمات ذات صلة.

وكذلك عندما تكتب كلمة معينة في مستطيل البحث، سوف تنزل أمامك قائمة من الاقتراحات يمكنك اختيار أحداها.

ومن خلال استخدام جوجل يمكنك الوصول إلى أعلى النتائج في محركات البحث، وكذلك يمكنك دراسة المنافسين للمواقع والتعلم منها لتطوير موقعك.

لذا فهي تعد من اهم أدوات السيو المجانية.

8. سووفلي – soovle

أداة مجانية للحصول على كلمات بحثية قصيرة من الكلمات الرئيسية من مصادر بحث متعددة.

مثل: جوجل، ياهو، ويكيبيديا، أمازون، يوتيوب

اكتب أي كلمة رئيسية في هذه الأداة، وستحصل على أكثر عشر كلمات رئيسية تم البحث عنها، في جميع مصادر البحث التي قومنا بذكرها.

9. أداة كوبي اسكيب – Copy scape

هذه الأداة تعد من أهم أدوات السيو المجانية تسمى مدقق الانتحال وهي أداة مهمة لكل المواقع حيث نجتهد يوميًا في نصنع محتوى متميزًا وفريدًا لذلك نخشى على هذا المحتوى من السرقة حيث أن بعض الأشخاص قد يقومون بسرقة ذلك المحتوى، مما يؤدي إلى فقدان محتواك لقيمته.

لذا تسطيع أداة copyscape أن تجلب لك الصفحات المشابهة لصفحتك من جميع أنحاء الويب.

ستعلمك بكل المحتويات الجديدة والمماثلة، لمجتوى الموقع الخاص بك.

كيف تعمل هذه الأداة:

  • قم بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية للموقع الخاص بك.
  • ضع رابط الصفحة المطلوب الكشف عنها، ومن ثم قم بالضغط على Go سيتم عرض قائمة بالمواد التي نسختها من موقعك.
  • بعد ذلك يمكنك إضافة لافتة صغيرة تخبر الزائرين أن محتوى موقعك تحت حماية copyscape وبالتالي لا يستطيعون سرقة أي محتوى خاص بك

لذا فهي تعد من اهم أدوات السيو المجانية

10. سيو بروسير – SEO-Browser

تعد تلك الأداة من أدوات السيو المجانية حيث تساعد في معرفة كيفية ظهور موقعك لمحركات البحث.

هناك الكثير من العوامل والأشياء التي قد تتجاهلها محركات البحث، وقد يكون موقعك مميز وفريد بالنسبة لك ولكننا لا نعرف ما السبب وراء انخفاض تقدمه، وكذلك قلة زيارته الشهرية.

من أهم الأشياء في عملية تحسين محركات البحث هو أن نسبة المحتوى النصي في موقعك تزيد عن النصف في مقابل الصور وكذلك لغات البرمجة.

هذه الأداة تقوم بتصفح موقعك ويقوم بتوضيح نسبة نصوص وكذلك الروابط فقط تظهر لك النسبة المئوية للمحتوي النصي في تلك الصفحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى